تأثير استخدام استراتيجية عظمة السمكة في تنمية الوعي بالقضايا التاريخية ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 20, Issue 139, March 2023, Page 229-259 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.308171 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبداللطيف فتحى عبداللطيف* | ||||
كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تتمثل مشكلة البحث فى ضعف مستوى الوعى بالقضايا التاريخية ومهارات الحل الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية الأمر الذى يتطلب ضرورة تنميتها من خلال إستراتيجية عظمة السمكة وللتصدى لهذه المشكلة تمت إجراءات البحث ، وفى ضوء الإجراءات التى سار وفقا لها خطوات البحث ، توصل الباحث للنتائج التالية : يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التقويم القبلى والبعدى فى الدرجة الكلية لمقياس الوعى بالقضايا التاريخية لصالح التطبيق البعدى . يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التقويم القبلى والبعدى فى الدرجة الكلية لإختبار مهارات الحل الإبداعى للمشكلات لصالح التطبيق البعدى . يوجد تأثير لإستراتيجية عظمة السمكة على تنمية الوعى بالقضايا التاريخية ومهارات الحل الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية . وبناء عليه فقد إتضح من نتائج البحث أهمية إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة فى تنمية الوعى بالقضايا التاريخية ومهارات الحل الإبداعى للمرحلة الثانوية . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية عظمة السمكة; القضايا التاريخية; مهارات الحل الإبداعى | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 129 |
||||