المنصة التعليمية والتفاعل الاجتماعي الإلكترونـي فى التنظيم الاجتماعى (دراسة مقارنة بين تنظيم خدمي علمى وأخر آدبي فى جامعة الزقازيق) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 51, Issue 5, April 2023, Page 127-164 PDF (768.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.308656 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمر إبراهيم عبد الرحمن عودة | ||||
مدرس- آداب الزقازيق- جامعة الزقازيق- علم الاجتماع- علم اجتماع التنظيم – علم اجتماع الاتصال | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الراهن إلى الوقوف على أدوار المنصة التعليمية الإلكترونية فى دعم وتطوير التعليم الجامعى، وإحداث التفاعل الاجتماعى الإلكترونى بين الأطراف التعليمية فى جامعة الزقازيق كتنظيم اجتماعى، تطبيقا على كليتى العلوم والآداب. واستند البحث كموجه نظرى إلى النظريات الآتية: النسق الاجتماعى – الشبكات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى – التفاعلية الرمزية – التعليم الإلكترونى. واستخدمت الباحثة أسلوب المسح الاجتماعى بالعينة تطبيقا على عينة بلغت (120) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بكليتى العلوم والآداب فى جامعة الزقازيق، واستخدمت أيضا أسلوب المقارنة، واعتمدت على أدوات بحثية كالاستبيان الإلكترونى والأخر التقليدى، والملاحظة بالمشاركة، والأداة الإحصائية (كا2). ودلت النتائج على أن المنصة التعليمية كأداة للتعليم الجامعى الإلكترونى تقوم بدور مهم فى تحقيق أهداف التعليم الجامعى وتطويره، ذلك لأنها ساعدت الطلاب للحصول على المقررات الدراسية بسهولة فى أى مكان، وفى أى وقت، وساعدت على إحداث التفاعل الاجتماعى الإلكترونى بين الطلاب وبين أعضاء هيئة التدريس، وأيضا بين الطلاب أنفسهم، وبين أعضاء هيئة التدريس بعضهم بعضا. وأشارت النتائج إلى أن هناك بعض المعوقات التى تقابل تفعيل أدوار المنصة التعليمية فى تحقيق أهدافها التنظيمية التعليمية كالمعوقات التكنولوجية، والمادية،والتعليمية، والثقافية، وعلى جامعة الزقازيق ضرورة تطوير البنية التحتية التقنية لتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلكترونى - المنصة التعليمية; التفاعل الاجتماعى الإلكترونى; التنظيم الاجتماعى; جامعة الزقازيق كتنظيم اجتماعى خدمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 197 |
||||