أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 7, Volume 22, Issue 22 - Serial Number 1, July 2023, Page 156-167 PDF (539.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2023.308846 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عامر سعد عامر* | ||||
مدرس دكتور بقسم تدريب الألعاب الرياضية كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
الملخـــص أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة م.د. عامر سعد عامر مدرس دكتور بقسم تدريب الألعاب الرياضية كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية تتميز لعبة كرة السلة بأنها اللعبة الجماعية الوحيدة التي يجب أن يؤدي فيها اللاعبون المهارات الهجومية باستخدام كلتا اليدين بالتساوي (محاورة – تمرير- استلام - تصويب) لذا كان لزاماً على المدرب أن يقوم بتعليم و تدريب المهارات الهجومية باستخدام كلتا اليدين من أجل توفير فرصة للاعب المهاجم لأداء أمثل تبعا للمواقف المختلفة للمباراة. يتراوح عدد البشر المستخدمين لليد اليمنى كيد مفضلة ما بين 85% إلى 93% من إجمالي البشر و ما يتراوح بين 7% إلى 15% من البشر يستخدمون اليد اليسرى كيد مفضلة مما يمنح أفضلية تكتيكية لبعض الرياضات لمستخدمي اليد اليسرى إذا ما قورنوا بمستخدمي اليد اليمنى. استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين تجريبيتين و هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى أداء مهارات المحاورة و التصويب السلمي في كرة السلة عند البدء بالتعليم باستخدام اليد اليسرى (غير المهيمنة) للمجموعة التجريبية الأولى و مقارنة تلك النتائج بالمجموعة التجريبية الثانية التي تم البدء فيها بالتعليم باليد اليمنى (المهيمنة). أشارت نتائج الدراسة إلى أن البدء بتعليم بعض مهارات كرة السلة باستخدام اليد اليسرى غير المهيمنة أعطى نتائج مشابهة للأداء عند تعليم نفس المهارات باستخدام اليد اليمنى المهيمنة. | ||||
Keywords | ||||
كرة السلة; بدء التعليم باليد غير المهيمنة | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 337 |
||||