مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 74, Issue 2, April 2023, Page 369-416 PDF (1000.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.308923 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جيهان حسين حسن علي* 1; عبد الرحمن سيد سليمان* 2; جمال محمد حسن نافع* 3 | ||||
1مدرس التربية الخاصة - كلية التربية -جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ التربية الخاصة - كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
3مدرس التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال، والتحقق من الخصائص السيكومترية له واشتقاق معاييره، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (47) عبارة، وهي موزعة على (9) محاور يمكن من خلالها قياس مستوى الوعي الفونولوجي لدى الأطفال، وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس تمَّ تطبيقه على عينة قوامها ( 350) طفلاً وطفلة، (200 طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين، و 150 طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد)، وجميعهم بالصف الثالث الابتدائي بمدارس ( فلسطين، والنهضة المعاونة، ومحمود خاطر، والإمام محمد عبده) التابعة لإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة؛ حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 8 سنوات و7 أشهر ) إلى (9 سنوات و6 أشهر) بمتوسط عمري قدره (8.404)، وانحراف معياري قدره (488.)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات وأنه صالح للتطبيق. | ||||
Keywords | ||||
مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال | ||||
Statistics Article View: 1,625 PDF Download: 758 |
||||