البـرامـج التدريبيـة بالأزهر الشريف وعلاقتها بتنميـة مهـارات التواصـل الرقمـي لـدى الدعـاة: | ||||
المجلة العلمية لبحوث الصحافة | ||||
Volume 2023, Issue 25, January 2023, Page 241-288 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsj.2023.309082 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مصطفى شكري محمد علوان | ||||
المدرس بقسم الصحافة والنشر بكلية الإعلام- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
في ضوء اهتمام الأزهر الشريف بإعداد برامج تدريبية متخصصة لتنمية مهارات التواصل الرقمي للدعاة؛ استهدف البحث التعرف على أوجه الاستفادة من تلك الدورات، ودورها تجاه تبني الدعاة للإعلام الجديد، وتوظيفهم لوسائطه الرقمية دعوياً، وتحديد العوامل المؤثرة في استخدامهم لتلك الوسائط، وذلك في إطار "النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا". وطُبقت الدراسة على عينة (200) من الدعاة، ممن اجتازوا البرامج التدريبية الخاصة بالإعلام الرقمي في "أكاديمية الأزهر العالمية"، كما اعتمد الباحث على أداة المقابلة المتعمقة شبه المقننة مع (7) من القيادات وواضعي السياسة التدريبية بـ"الأزهر الشريف". وتوصلت النتائج إلى: تعدد أوجه استفادة الدعاة من البرامج التدريبية، والمتمثلة في (التعرف على سمات الإعلام الجديد وخصائص مستخدميه، القدرة على إنشاء وإدارة حسابات متعددة على وسائط التواصل الاجتماعي، إنتاج محتوى دعوي بمعايير المنصات الرقمية، فهم العلاقة التبادلية بين الدعوة والإعلام). وأكدت النتائج قابلية الدعاة المتدربين لتبني المستحدثات التكنولوجية وتوظيفها في المجال الدعوي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين التحاق الدعاة بالبرامج التدريبية المتخصصة في مجال الإعلام وبين مستوى تقبلهم للتكنولوجيا واستخدام وسائطها التواصلية دعوياً. | ||||
Keywords | ||||
الدعاة; برامج التدريب; أكاديمية الأزهر العالمية; مهارات التواصل الرقمي; الأداء المتوقع; الجهد المتوقع; النية السلوكية; النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا | ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 641 |
||||