الباحثة. رانيا محمد رشيدي مرسي، بعنوان: (برنامج قائم علي الإرشاد المعرفي السلوكي لخفض اضطرابي القلق والانسجاب الاجتماعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم المساء إليهم). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Article 4, Volume 8, Issue 18 - Serial Number 625, April 2023, Page 136-181 PDF (22.29 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2023.309996 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى: معرفة تأثير الإساءة على أطفال ذوي صعوبات التعلم واستخدام الإرشاد المعرفي السلوكي للحد من الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوي صعوبات العلموتكونت العينة من 8 أطفال 5 أناث و3 أطفال ذكور أعمارهم تتراوح بين (6-9 ) سنوات استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس القلق الاجتماعي للأطفال لودندس، وويك، وشو، وستون(Stone & Show & Wick & Dandes & La Greca) تعريب وإعداد: أستاذ دكتور: علي عبد السلام علي(2008)، ومقياس الانسحاب الاجتماعي للأطفال العاديون والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة استاذ دكتور عادل عبد الله (2003)، وبرنامج قائم علي الإرشاد المعرفي السلوكي لخفض اضطرابي القلق والانسجاب الاجتماعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم المساء إليهم نتائج البحث: وجود اختلاف بين متوسطات رتب الدرجات: (العينة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي) للدرجه الكلية لمقياس القلق الاجتماعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح (القياس البعدي)، وجود اختلاف بين متوسطات رتب الدرجات: (العينة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي) للدرجه الكلية لمقياس الانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح (القياس البعدي). وجود اختلاف بين متوسطات رتب درجات: (العينة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي) للدرجة الكلية لمقياس القلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح: (القياس التتبعي)، وجود اختلاف بين متوسطات رتب درجات: (العينة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي) للدرجة الكلية لمقياس الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح: (القياس التتبعي). | ||||
Keywords | ||||
برنامج; الإرشاد المعرفي السلوكي; خفض اضطرابي القلق والانسجاب الاجتماعي; ذوي صعوبات التعلم; المساء إليهم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 255 |
||||