تصميم بيئة تعلم متكاملة قائمة على الدمج بين موقع تشارك الفيديو (يوتيوب) والتعلم المنتشر لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل في التعليم لدى المعلمين حديثي التخرج. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 26, Issue 3, July 2016, Page 211-273 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2016.310331 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعيد عبد الموجود الأعصر* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تصميم وتطوير بيئة تعليمية متكاملة تقوم على الدمج بين بيئة التعلم المنتشر وموقع تشارك الفيديو (يوتيوب) لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل في التعليم، لدى المعلمين حديثي التخرج، وأجريت التجربة عينة من المعلمين حديثي التخرج بمنطقة نجران بالمملكة العربية السعودية وعددهم (26)، حيث تم استخدام نمط تصميم المجموعة الواحدة القبلي/ البعدي، واستخدم البحث بطاقة ملاحظة الأداء كأداة قياس، حيث تم تصميم بيئة إلكترونية ( موقع عبر الويب) تجمع بين التعلم المنتشر ومواقع تشارك الفيديو (يوتيوب) للتدريب على مهارات استخدام تطبيقات جوجل، حيث تم تحديد مهارات استخدام تطبيقات جوجل، كما تم تحديد معايير تصميم بيئة التعلم القائمة على الدمج بين التعلم المنتشر واليوتيوب، ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام اختبار T-test لحساب دلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين ومستقلتين، كذلك استخدام معادلة النسبة المعدلة للكسب لبليك لحساب الفاعلية، واسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح التطبيق البعدي لبطاقات ملاحظة الأداء العملي لدى مجموعة البحث، كما أن هذه الفروق ذات حجم تأثير كبير، برغم عدم تحقيق بيئة التعلم المصممة لنسبة الفاعلية المرضية وفقًا لبليك، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة نتيجة اختلاف تخصص المعلمين، واشتمل البحث على مرجع عربي و (77) مرجع أجنبي، وأوصى البحث بتطوير مجموعة من الحقائب التدريبية في مجالات تكنولوجيا التعلم الإلكتروني مع تطوير الأدلة اللازمة لتنفيذها من خلال بيئات التعلم المنتشر. | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 118 |
||||