مفهوم الإحكام النصي وتشكله داخل الوعي النقدي العربي القديم | ||||
المجلة العربية مداد | ||||
Volume 7, Issue 22, July 2023, Page 21-38 PDF (753.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mdad.2023.310345 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خلود نافع الحربي | ||||
باحثة دكتوراه | ||||
Abstract | ||||
شكّل الوعي النقدي الأوليّ جذور مفهوم الإحكام سواء في المعاجم اللغوي المتداول لدى العرب، أو في وصف القصيدة العربية ذات المواصفات المترابطة والمتماسكة والانتظام، حتى لدى الشعراء العرب الذين كانت الفكرة حاضرة لديهم في نسج القصيدة ومدى إحكامها وقوتها، مشيرين إليها أحيانًا بشكل صريح، وأحيانًا بشكل ضمني. حضرت مسألة إحكام النص في المدونة النقدية القديمة بشكل واضح، من خلال العديد من الألفاظ والمصطلحات التي تشير صراحة أو ضمنًا إلى مفهوم الأحكام من قبيل أهمية اختيار ألفاظ النص الشعري وضرورة ملازمتها للمعاني التي تناولتها، أو من خلال بعض المصطلحات النقدية التي أدلوا بها من قبيل الترابط وائتلاف الكلام والنظم والنسج وغيرها التي هي في أساسها جزءًا من عملية التفكير النقدي القديم في مسألة إحكام النص. | ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 226 |
||||