التوازي السردي في رواية "امرأة سوداء في باريسِ" | ||||
المجلة العربية مداد | ||||
Volume 7, Issue 22, July 2023, Page 89-106 PDF (652.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mdad.2023.310347 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عايدي علي جمعة | ||||
أستاذ الأدب والنقد كلية الإعلام/ جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب | ||||
Abstract | ||||
تنهض هذه الدراسة بالتفاعل مع تقنية السارد في رواية "امرأة سوداء في باريس" للدكتورة/ سناء أبو شرار، حيث يوجد بها صوتان سرديان متوازيان : صوت البطل تافارا وصوت البطلة كاميلي، وقد جاء السرد بضمير المتكلم في الصوتين. ولا شك أن هناك منظما أعلى من الصوتين هو الذي ينهض بعملية منحهما سلطة السرد، وقد تراوح البناء السردي في الرواية بين هذين الصوتين. وفي كل كتلة سردية نجد عنوانا في منتصف الصفحة الأول تافارا، وحينما تنتهي الكتلة السردية المخصصة له تأتي كاميلي، وهكذا حتى نهاية الرواية التي نجد آخر كتلة سردية فيها بعنوان ابنيهما تاكي وسيمو. وقد كان الضمير الأول / أنا في حالته الفردية هو النسق المعتمد في سرد الصوتين، الذي جاء عن طريق استخدام تقنية الكتابة، فقد كان كل صوت سردي منهما ينفض نفسه على الورق، مما أدى إلى وجود رؤيتين مختلفتين للحدث الواحد. | ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 117 |
||||