دور المؤسسات الاجتماعية في تفعيل عملية دمج المعاقين ذهنيا | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 2, June 2023, Page 135-156 PDF (670.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2023.310461 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ابتسام بزوح1; فتيحه يحي2 | ||||
1قسم علم النفسوعلوم التربية والارطفونيا کلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة باتنة-1- الجزائر | ||||
2جامعة بن خلدون الجزائر | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الدمج من المفاهيم التي تشكل بؤرة اهتمام العاملين والمسؤولين عن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد أكد العديد من الباحثين على ضرورة تأهيل هذه الفئة والعمل على إدماجها في المجتمع؛ ومن بينهم المعاق ذهنيا؛ الذي يحتاج إلى الرعاية الخاصة في ضوء الدمج بكل أشكاله من قبل المؤسسات الاجتماعية حتى يتمكن من التكيف وتحقيق ذاته. وقد جاءت هذه الورقة البحثية بهدف تسليط الضوء على دور المؤسسات المجتمعية في تفعيل عملية دمج المعاقين ذهنيا خاصة القابلين للتعلم منهم. الكلمات المفتاحية: الإعاقة الذهنية، المؤسسات الاجتماعية، الدمج. | ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 334 |
||||