برنامج مقترح قائم على المدخل الإنسانى لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Article 5, Volume 20, Issue 140, June 2023, Pages 136-197 PDF (2.78 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2023.310573 | ||
Author | ||
ميساء محمد مصطفى أحمد حمزة* | ||
كلية التربية - جامعة بنها | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنسانى لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (41) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفكير الفلسفى (إعداد الباحثة)، وكذلك مقياس الميل نحو التفلسف (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير الفلسفى ككل لصالح التطبيق البعدى، كذلك وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس الميل نحو التفلسف لصالح التطبيق البعدى، ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الإنسانى فى تنمية مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||
Keywords | ||
التفكير الفلسفى; التفلسف; المدخل الإنسانى; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 219 |