فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين (STEM ) | ||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||
Volume 6, Issue 3, August 2023, Pages 206-248 PDF (1.05 M) | ||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||
DOI: 10.21608/mseg.2023.212024.1100 | ||
Author | ||
مدحت زاکي* | ||
کلية تربية الغردقة جامعة جنوب الوادي | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، وتكونت عينة البحث من ( 80 ) طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوي مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ( ستم ) ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين بشكل عشوائي لتكون احداهما المجموعة التجريبية وعددها ( 40 ) طالب وطالبه درست بطريقة استراتيجية سكامبر لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ، والمجموعة الثانية عددها ( 40 ) طالب وطالبه درست بالطريقة المعتادة في التدريس ، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي ، وقد تم عمل قائمه بمستويات مهارات التفكير المستقبلي ، وفى ضوئها تم عمل اختبار مهارات التفكير المستقبلى وتوصلت النتائج الى فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير المستقبلي بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية ، واوصى البحث بضرورة اشراك المتعلمين في كيفية الحصول على مصادر المعرفة و ضرورة اهتمام واضعي المناهج بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ضمن اهداف المناهج لتدريس مهارات التفكير المستقبلي عمل دورات مستمرة للمعلمين ليستطيعوا مواكبة التطور والمناهج المطورة . الكلمات المفتاحية استراتيجية سكامبر - مهارات التفكير المستقبلي | ||
Keywords | ||
استراتيجية سكامبر; مهارات التفكير المستقبلي; تنمية مهاراتالتفكير المستقبلى | ||
Statistics Article View: 439 PDF Download: 649 |