فاعلية برنامج ارشادى في خفض حدة اضطراب التعلق لدى طفل الروضه | ||
مجلة الطفولة | ||
Article 1, Volume 45, Issue 1, September 2023, Pages 1-40 PDF (979.97 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jchild.2023.207767.1207 | ||
Author | ||
هدية عبدالنعيم* | ||
قسم علوم نفسية. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث: دراسة بعنوان:"فاعلية برنامج ارشادى لخفض حدة اضطراب التعلق لدى طفل الروضه" يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج ارشادى لخفض حدة اضطراب التعلق لدى أطفال الروضة ، تكونت عينة البحث من (٣٠) طفل وطفلة بمرحلة رياض الاطفال (KG2) و,تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وقوام كل منهما (١٥) طفلاً ، وتترواح أعمارهم ما بين (٥_٦) سنوات تقريبا واستخدمت الباحثة فى البحث الحالى الأدوات التالية: - مقياس ستانفورد بنيه للذكاء الصورة الخامسة. (اعداد صفوت فرج، ٢٠١٤) - مقياس اضطراب التعلق (اعداد الباحثة) - برنامج ارشادى (إعداد الباحثة) ،واسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج الإرشادى فى خفض حدة اضطراب التعلق لدى أطفال الروضة ، حيث أظهرت النتائج. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطة رتب درجات أطفال الروضة عينة البحث (التجريبية) فى القياسين (القبلى -البعدى) لتطبيق برنامج ارشادى على مقياس اضطراب التعلق فى إتجاه القياس البعدى ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسية البعدى والتابعة على مقياس اضطراب التعلق لدى طفل الروضه. | ||
Keywords | ||
برنامج ارشادى; اضطراب التعلق; طفل الروضة | ||
Statistics Article View: 492 PDF Download: 587 |