فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي للحد من المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2023, Issue 75, May 2023 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2023.201118.1316 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء السيد عبد اللطيف صالح ![]() | ||||
كلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص استهدفت الدراسة التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي للحد من المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة الدراسة من ( 10 ) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن= 5 ) ومجموعة ضابطة ( ن= 5 ) ، واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية: مقياس المشكلات السلوكية (اعداد/ الباحثة) ، استبيان التقييم الوظيفي للسلوك (اعداد / الباحثة) البرنامج القائم علي استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي(اعداد/ الباحثة) ، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المشكلات السلوكية فى اتجاه المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المشكلات السلوكية قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اتجاه القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المشكلات السلوكية في القياسين البعدي و التتبعى. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي - المشكلات السلوكية- أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي; المشكلات السلوكية; أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 695 |
||||