الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالمسئولية المهنية لدى المعلم الجامعى كما يراها طلبة كلية التربية – جامعة الأزهر ( دراسة تنبؤية ) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 199, July 2023, Page 523-540 PDF (450.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.311604 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد محمد شبيب حسن | ||||
قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
الحرية الأكاديمية باعتبارها الروح الأساسية لوجود الجامعات وتطورها يجب أن تركز على البحث الأكاديمي وطرق التدريس الحديثة، وخدمة المجتمع، و طوال القرن العشرين ظلت الحرية الأكاديمية قيمة مؤسسية في الجامعات فهى تتعلق بان يتمتع المعلمون الجامعيون بقدر كبير من الاستقلالية في البحث والتدريس وفقًا لاهتماماتهم وهواياتهم دون تدخل خارجى . تكونت عينة البحث من (541) طالبا من الفرقة الربعه من كلية التربية بنين بالقاهرة . ولتحقيق هدف البحث تم اعداد اداتى البحث ( مقياس الحرية الاكاديمية – مقياس المسئولية المهنية )، وتم التاكد من صلاحيتهما للتطبيق بحساب الصدق والثبات اشارت النتائج الى: - - إن قيمة ف دالة إحصائيا عند مستوى0.01 حيث بلغت قيمة ف ( 344.316 ) وهى اكبر من قيمة ف الجدولية مما يشير إلى فاعلية التنبؤ بالمسئولية المهنية من خلال ابعاد الحرية الاكاديمية مما يشير الى وجود علاقة بين كل الحرية الاكاديمية والمسئولية المهنية. - أن بعد تشجيع الحرية الفكرية يشكل أفضل بعد من أبعاد الحرية الاكاديمية في التنبؤ بالمسئولية المهنية حيث بلغت ر2 النموذج ( 0.310 ) . يليه بعد الالتزام بالمسؤولية الأكاديمية فقد بلغت ر2 النموذج (0.187 )، يلي ذلك بعد الاهتمام الشخصي بالطلاب فقد بلغت ر2 النموذج ( 0.153 ) يلى ذلك بعد تشجيع المشاركة الأكاديمية فقد بلغت ر2 النموذج ( 0.072 ) واخيرا بعد الاستقلال الذاتي الأكاديمي . فقد بلغت ر2 النموذج (0.070 ) - أن بعد (حرية التعبير الأكاديمي) لا يشكل تأثيرا دالا في التنبؤ بالمسئولية المهنية . حيث بلغت قيمة (ت) (1.132) وهي قيمة غير دالة إحصائيا وهذا معناه أن هذه القيمة لم تصل إلى حد الدلالة في التنبؤ بالمسئولية المهنية لدى عينة البحث | ||||
Keywords | ||||
الحرية الاكاديمية; المسئولية المهنية; المعلم الجامعى; طلبة كلية التربية | ||||
References | ||||
Abay University - AU (2013a). Senate Legislation. Ethiopia: Green. Abay University - AU (2013b). Instructor’s Handbook. Ethiopia: Green.
Abbott, A. (1988) The System of Professions: An Essay in the Division of Expert Labor (Chicago: The University of Chicago Press)
Dill, D. D. (1982) The structure of the academic profession: towards a definition of ethical issues. Journal of Higher Education, 53(3), pp. 255–267.
Kogan, M. and Teichler, U. (2007) Key challenges to the academic profession and its interface with management. In: Key Challenges to the Academic Profession, edited by M. Kogan and U. Teichler (Kassel: INCHER-Kassel) (Werkstattberichte 65), pp. 9–16.
Kaplin, W. A. and Lee, B. A. (2006) The Law of Higher Education: A Comprehensive Guide to Legal Implications of Administrative Decision Making, 4th edn (San Francisco: Wiley).
Mao Rong, Qun Zhao. ) 2007 The connotation and boundary of academic freedom [J]. Higher education research,2007(7):8-16.
O’Neil, R. (2008) Academic Freedom in the Wired World: Political Extremism, Corporate Power and the University (Cambridge: Harvard University Press).
Qu Mingfeng.. (2014 ). Evaluation and analysis of Derek bock university's view on social responsibility [J]. Tsinghua university education research, (2): 44-54.
Sui Yifan. ( 2001 ) Concept of academic freedom and university President administration [J]. Institute of Education, Tsinghua University, (5):13-18.
Teichler, U. (2007) Germany and beyond: new dynamics for the academic profession. In: The Changing Conditions for Academic Work and Careers in Selected Countries, edited by W. Locke and U. Teichler (Kassel: INCHER- Kassel) (Werkstattberichte 66), pp. 15–38.
Taylor, J. S., Graca, M., de Lourdes Machado, M. and Sousa, S. (2007) Portugal: adapting in order to promote change. In: The Changing Conditions for Academic Work and Careers in Selected Countries, edited by W. Locke and U. Teichler (Kassel: INCHER – Kassel) (Werkstattberichte 66), pp. 221–238.
Wang Jianhua. ( 2001 ) From concept to system: rethinking of "university autonomy and academic freedom" [J]. Journal of Qingdao University of Chemical Technology (social science edition), (9): 5-10
Xiao Haitao. ( 2000 ) On academic responsibility and academic freedom of universities [J]. Higher education research, (11): 97-99.
Yunlan Wang and Ling Ye ( 2019 ) Competency Dimension of University Presidents: Balancing Academic Freedom and Social Responsibility . Advances in Economics, Business and Management Research, volume 96.1:4 .
Zhou Jin. (2015 ) Coordination and balance between academic freedom and social responsibility [J]. Higher education research,2015(7):20-22.
| ||||
Statistics Article View: 593 PDF Download: 341 |
||||