دور المؤسسات التربوية في تنمية الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية بالمجتمع المصري. | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 3, July 2023, Page 469-488 PDF (346.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.312200 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير نبيل سيد مهران مهران ![]() | ||||
جامعه المنيا . كليه التربيه . قسم اصول التربيه | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تعرف مفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها(البعد الأخلاقي، وبعد المعرفة المعلوماتية التكنولوجية، والبعد الاجتماعي، وبعد الممارسة والمشاركة) ودور بعض المؤسسات التربوية في تشكيل الوعي بهذه الأبعاد، وتأتي أهمية هذا البحث من الدور الذي تقوم به المؤسسات التربوية في تربية المواطن المسئول والواعي بأبعاد هذه المسئولية، وفي تنمية الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية تمشيًا مع التطورات التكنولوجية الحادثة في العالم عامة وفي مصر خاصة، واستخدم البحث المنهج الوصفي والذي يتم من خلاله رصد دور بعض المؤسسات التربوية في تشكيل هذا الوعي، وجمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها، وبناءً على ذلك يتمكن البحث من تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: نشر ثقافة الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية لدى أفراد المجتمع، وتضمين أبعاد المواطنة الرقمية داخل المناهج الدراسية بالمدرسة، والتوصية بفتح قنوات اتصال رقمية بين هذه المؤسسات دعمًا لدورها في تنمية مفهوم وأبعاد المواطنة الرقمية. الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية_ المؤسسات التربوية. | ||||
Keywords | ||||
المواطنة الرقمية; المؤسسات التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 486 |
||||