الشفقة بالذات كمدخل لتعزيز المرونة الايجابية لدى المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Volume 1, Issue 2, July 2023, Pages 715-785 PDF (1.27 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2023.312288 | ||
Author | ||
ولاء ربيع مصطفى* | ||
كلية التربية جامعة بني سويف | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة: إلى الى قياس فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على تحسين الشفقة بالذات لدى المراهقات الأيتام الملتحقات بدور الرعاية الاجتماعية وتعزيز المرونة الإيجابية لديهن، وقد اعتمدت الدراسة على: المنهج شبه التجريبي، واعتمدت عينة: قوامها (10) من المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام بمحافظة بني سويف، تتراواح أعمارهن بين (13-16) عام، بمتوسط حسابي (14.6)، وانحراف معياري (0.84)، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة التالية: مقياس الشفقة بالذات (إعداد: عبدالرحمن وآخرون،2015)، ومقياس المرونة الإيجابية (إعداد: الأشول، وآخرون،2016) والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة لتحسين الشفقة بالذات المكون من (16) جلسة إرشادية، وأسفرت نتائج الدراسة عن: فعالية البرنامج في تنمية الشفقة بالذات، وتحسين المرونة الإيجابية لدى عينة الدراسة بما يُحدث نوعًا من التوافق النفسي والاجتماعي لديهن، ويساعدهن على الاندماج في المجتمع بشكل سوي. | ||
Keywords | ||
الشفقة بالذات; المرونة الإيجابية; المراهقات الأيتام | ||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 594 |