الشفقة بالذات كمدخل لتعزيز المرونة الايجابية لدى المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام | ||
| مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
| Volume 1, Issue 2, July 2023, Pages 715-785 PDF (1.27 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfst.2023.312288 | ||
| Author | ||
| ولاء ربيع مصطفى* | ||
| كلية التربية جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة: إلى الى قياس فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على تحسين الشفقة بالذات لدى المراهقات الأيتام الملتحقات بدور الرعاية الاجتماعية وتعزيز المرونة الإيجابية لديهن، وقد اعتمدت الدراسة على: المنهج شبه التجريبي، واعتمدت عينة: قوامها (10) من المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام بمحافظة بني سويف، تتراواح أعمارهن بين (13-16) عام، بمتوسط حسابي (14.6)، وانحراف معياري (0.84)، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة التالية: مقياس الشفقة بالذات (إعداد: عبدالرحمن وآخرون،2015)، ومقياس المرونة الإيجابية (إعداد: الأشول، وآخرون،2016) والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة لتحسين الشفقة بالذات المكون من (16) جلسة إرشادية، وأسفرت نتائج الدراسة عن: فعالية البرنامج في تنمية الشفقة بالذات، وتحسين المرونة الإيجابية لدى عينة الدراسة بما يُحدث نوعًا من التوافق النفسي والاجتماعي لديهن، ويساعدهن على الاندماج في المجتمع بشكل سوي. | ||
| Keywords | ||
| الشفقة بالذات; المرونة الإيجابية; المراهقات الأيتام | ||
|
Statistics Article View: 242 PDF Download: 648 |
||