برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين | ||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
Volume 9, Issue 32, November 2022, Pages 147-186 PDF (941.3 K) | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/molag.2022.157608.1094 | ||
Author | ||
أحمد السيد محمد السيد السيد* | ||
کلية التربية النوعية، جامعة بنها | ||
Abstract | ||
تسعى الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تکونت عينة الدارسة من ( 12) طالب وطالبة من طلاب مدارس STEM للمتفوقين تتراوح أعمارهم ( 15-17 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الصمود النفسى (إعداد الباحث)، البرنامج المقترح القائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين ( إعداد الباحث ) . ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية، لصالح رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية . 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية لصالح رتب درجات الطلاب فى التطبيق البعدى . 3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية . | ||
Keywords | ||
السيکودراما; الصمود النفسى; الموهوبين | ||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 162 |