واقع إدراک معلمي صعوبات التعلم لمهارات البحث الإجرائي ومعوقات استخدامه | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 32, November 2022, Page 657-702 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.159273.1098 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله بن علي بن عبدالله الربيعان ![]() | ||||
کلية التربية- جامعة القصيم - السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع إدراک معلمي صعوبات التعلم لمهارات البحث الإجرائي ومعوقات استخدامه. ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث تکونت عينة الدراسة من 92 معلما (62معلم 30 معلمة). وأظهرت الدراسة عدداً من النتائج منها ارتفاع مستوى إدراک المعلمين لمهارات البحث الإجرائي، وتوصلت النتائج ايضاً الى عدد من التحديات الشخصية الإدارية التي تواجه معلمي صعوبات التعلم للقيام بالبحث الإجرائي. أيضا توصلت الدراسة الى انه لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى إدراک معلمي صعوبات التعلم لمهارات البحث الإجرائي ترجع لاختلاف النوع ولاختلاف سنوات الخبرة، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى إدراک معلمي صعوبات التعلم لمهارات البحث الإجرائي ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، والفرق لصالح الحاصلين على دراسات عليا ومتغير الدورات التدريبية لصالح من حضر دورات في المجال. کما اظهرت النتائج انه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الصعوبات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم عند استخدام البحث الإجرائي ترجع لاختلاف النوع والخبرة وحضور دورات تدريبية والفرق کان في الصعوبات الإدارية التي تواجه معلمي صعوبات التعلم عند استخدام البحث الإجرائي يرجع لاختلاف المؤهل العلمي، والفرق لصالح أصحاب المؤهل العلمي بکالوريوس. وأخيراً قدمت الدراسة وفقاً لنتائجها عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
البحث الإجرائي; صعوبات التعلم; ذوي الإعاقة; معلمي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 231 |
||||