التنبؤ بالانسحاب الاجتماعي في ضوء تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 117, April 2023, Page 161-187 PDF (535.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.312576 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هانم كمال متولي حسان1; ولاء ربيع مصطفى علي2; أسماء محمد زين العابدين3 | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التنبؤ بالانسحاب الاجتماعي في ضوء تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (200 ) طفلًا وطفلة من المرحلة الابتدائية والبالغ أعمارهم من (7- 9 ) سنوات ، واستخدمت الدراسة الحالية مقياس تباطؤ سرعة النشاط المعرفي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس الانسحاب الاجتماعي ( إعداد الباحثة ) ومقياس اضطراب الانتباه ( إعداد الباحثة ) ، واستعانت الدراسة الحالية بالأساليب الاحصائية المناسبه للدراسة، واستخدام برنامجي SPSS , AMOS ،وتوصلت الدراسة الحالية إلي النتائج الأتية : 1- التنبؤ بالانسحاب الاجتماعي في ضوء تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، 2- وتوجد علاقة ارتباطية بين الانسحاب الاجتماعي وتباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الاطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، كما توصي الدراسة تدريب المدرسين والأخصائيين النفسين والاجتماعين على كيفية التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب الانتباه وكيفية تقديم المساعدة لهم ولأسرهم . | ||||
Keywords | ||||
الانسحاب الاجتماعي; تباطؤ سرعة النشاط المعرفي; الاطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 235 |
||||