التفكير التأملى وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 117, April 2023, Page 228-259 PDF (570.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.312578 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسامة سيد محمد زكى1; طلعت أحمد حسن على2 | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التفكير التأملى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من طلاب مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا, بمتوسط عمرى (13.89) سنة, وإنحراف معيارى (0.789), وإستخدم الباحث المنهج الوصفى الإرتباطى لمناسبته لطبيعة الدراسة, وتم تطبيق مقياس التفكير التأملى ( إعداد الباحث), ومقياس تقدير الذات (إعداد: مجدى محمد الدسوقى ,2016 ) على عينة الدراسة, وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين التفكير التأملى وتقدير الذات لدى أفراد عينة الدراسة, أما الدرجة الكلية للتفكير التأملى كانت على مستوى مرتفع جداً, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى التفكير التأملى إتجاه الذكور, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الحضر والريف فى التفكير التأملى إتجاه الحضر. | ||||
Keywords | ||||
التفكير التأملى . تقدير الذات | ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 235 |
||||