الخصائـــص السيكومترية لمقياس ابـــــراكسيا الكلام لـــــدى أطفــــــال المـــــــرحلة الابتــــــدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 117, April 2023, Page 351-374 PDF (542.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.312583 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رانيـــــا فوزي محمد عبد السميع1; نرمين محمود عبده2; اسماء محمد زين العابدين3 | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستــــــــاذ الصحـــــــة النفســــية المساعد بكليـــة التـــربية جامعة بنى ســـويف | ||||
3مــــــدرس الصــــــحة النفســـية بكليــــة التــربية جامعة بنى سـويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى توفير أداه لقياس اضطراب ابراكسيا الكلام لدي أطفال المرحلة الابتدائية والتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس وتكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية من (30) تلميذ وتلميذه من تلاميذ مدرسه المعالي الخاصة. وبعض المدارس الابتدائية داخل محافظه أسيوط، وتراوحت اعمارهم ما بين (7-9) سنوات, بمتوسط عمرى قدره (7.70) عام، وانحراف معياري قدره (67,0)، وتم استخدام المنهج الوصفي ، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد مقياس تصميم الباحثة والذي تمثل من ثلاثة أبعاد وهم تقييم الحركات الفمية، تقييم الإطار اللحني، تقييم اصوات الكلام (التلفظ) ،ويندرج تحت كل بعد (١٠) مفردات حيث تراوح معامل الارتباط لمفردات بعد تقييم الحركات الفمية من (٠.٦٢٧:٠.٨٧٨) بينما تراوح معامل ارتباط بعد تقييم الإطار اللحني من (٠.٤٣٠:٠.٧٣٣) وجاءت معاملات ارتباط بعد تقييم اصوات الكلام (التلفظ) من (٠.٧٦٩:٠.٦٥٣)، وأسفرت نتائج البحث الى ان مقياس ابراكسيا الكلام للأطفال ابدي نتائج مقبولة. حيث يتمتع بدرجه عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي مما يؤكد صلاحيه هذا المقياس. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; للابراكسيا; المرحلة الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 280 |
||||