فاعلية استراتيجية قائمة على علم اللغة النفسي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 86.04, July 2023 PDF (5.97 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.312603 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيرين أحمد موسى فتح الله; سمير عبد الوهاب أحمد | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث معرفة فاعلية استراتيجية قائمة على علم اللغة النفسي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وإعداد تصور لاستراتيجية قائمة على علم اللغة النفسي، ثم إعداد دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية القائمة على علم اللغة النفسي، وتمثلت أداوت البحث في اختبار مهارات القراءة الجهرية وبطاقة ملاحظة النطق والأداء التعبيري لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وقد تم تطبيق هذه الأدوات على عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بلغ عددها تسعةً وثلاثينَ تلميذًا وتلميذةً، وذلك قبل وبعد التدريس بالاستراتيجية القائمة على علم اللغة النفسي، وبعد معالجة النتائج إحصائيًا توصلت نتائج البحث إلى فاعلية الاستراتيجية القائمة على علم اللغة النفسي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ عينة البحث. وفي ضوء نتائج البحث يُوصي باستخدام مداخل واستراتيجيات تدريس تستند لعلم اللغة النفسي لتنمية مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية. | ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 222 |
||||