الخصائص السيكوماترية لمقياس الدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 117, April 2023, Page 654-674 PDF (471.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.312607 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ولاءعادل كمال الدين مصطفي عجيزة1; كريمان عويضة منشار2; أحمد فكري بهنساوي3 | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بنها | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: أولًا: التوجة نحو التعلم، ثانيًا: حل المشكلات ابداعياً، ثالثًا: التكامل المعرفي، رابعًا: التركيز العقلي، ويتكون من (60) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) تلميذا من تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم بمدرسة التربية الرياضية التجريبية بنين بمحافظة بني سويف، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (13 – 15) أعوام بمتوسط حسابي (14.14) وانحراف معياري (0.54)، وتم استخدام مقياس الدافعية العقلية وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة (spss)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم باستخدام المقياس الحالي. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكوماترية; مقياس الدافعية العقلية - صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 160 |
||||