التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال وآليات الحد منها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 34, Issue 133, January 2023, Page 621-670 PDF (926.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.312880 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هالة فوزي عبد الفتاح العصامي | ||||
بكلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال وآليات الحد منها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، والاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (122) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة تم توزيعهن وفق متغيرات النوع (ذكر/ أنثى) والدرجة العلمية (أستاذ/ أستاذ مساعد/ مدرس) والمحافظة (القاهرة/ الإسكندرية/ أسيوط)، وتوصلت النتائج إلى أن التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال في الجانب الصحي والنفسي جاءت مرتفعة، وأن التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال في الجانب التعليمي جاءت مرتفعة، وأن التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال في الجانب الأخلاقي جاءت مرتفعة، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على الآليات المقترحة للحد من التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال جاءت مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى أنه لاتوجد فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع بينما توجد فروق في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ، ووفقاً لمتغير المحافظة لصالح القاهرة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية; الألعاب الإلكترونية; التأثيرات السلبية | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 277 |
||||