دور التعليم الجامعي المصري في مواجهة ظاهرة التطرف: رؤية نقدية | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 3 - Serial Number 1, July 2023, Page 25-58 PDF (532.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.312990 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ خالد صلاح حنفي محمود | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: على الرغم من الجهود التي بذلتها الجامعات المصرية وتبنيها آليات متنوعة لمواجهة ظاهرة التطرف، لكن لازالت تلك الظاهرة مستمرة في التنامي، وتشتد حدة تأثيراتها السلبية على المجتمع، وتبرز الحاجة إلى البحث عن آليات لتفعيل دور التعليم الجامعي المصري في ذلك المجال. وقد سعت هذه الدراسة إلى استخدام كل من المنهج النقدي في تحليل جوانب الدراسة، والمنهج الوصفي من خلال تحليل الدراسات والبحوث السابقة لتعرف طبيعة ظاهرة التطرف، وأسبابه، وأنماطه، ومخاطره، وعرض دور الجامعات في مواجهة تلك الظاهرة، وتشخيص واقع جهود الجامعات المصرية في مواجهة التطرف، وتحديد إيجابيات وسلبيات جهود الجامعات المصرية، وربطها بالسياق الاجتماعي، والثقافي، والسياسي، والاقتصادي، وطرح تصور مقترح لكيفية تفعيل دور التعليم الجامعي المصري في مواجهة التطرف. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعليم; الجامعات- التطرف- ظاهرة; رؤية نقدية | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 154 |
||||