الألف الفارقة بين رَسْمِ المُصْحَفِ والخَطِّ الإملائيّ (صَدَاهَا وأَثَرُهَا في الدّرسِ النّحْوِيّ) | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية | ||||
Volume 38, Issue 1, June 2023, Page 403-480 PDF (3.07 MB) | ||||
Document Type: نصوص کامله | ||||
DOI: 10.21608/bfam.2023.313002 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عادل محمود محمد محمود | ||||
قسم اللغويات ، كلية اللغة العربية بأسيوط، جامعة الأزهر ، مصر . | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الصفحات دراسة الألف الفارقة وهي التي تأتي عقب واو الجماعة من حيث الإثبات أو الحذف أو الزيادة بعد واو ليست للجمع موازنة ومفارقة بين خط المصحف وقواعد الإملاء . عرضت الدراسة مواضع إثبات الألف وحذفها وكذا مواضع زيادتها في رسم المصحف كما تعرضت لآراء شيوخ العربية في مواضع رسمها حسب القواعد التي ارتضاها وسار عليها الكتاب. لا تقف الدراسة عند ظاهرة الرسم للألف الفارقة بل تتعرض الدراسة لما يترتب على هذا الرسم واختلافهم فيه موافقة ومخالفة. تتعرض الدراسة أيضًا لأثر هذه المفارقة بين الخطين على القضايا النحوية كما يتم تسليط الضوء إلى صدى تلك الظاهرة واختلافهم حولها في فهم وتوجيه القراءة القرآنية. ويظهر من خلال هذه الدراسة أهمية قواعد الكتابة وضوابط الإملاء في الدرس النحوي؛ إذ هي تمثل لونًا من ألوان تحمل اللغة وروايتها لا يقل أهمية عن اللفظ والكلام. ومن أهم ما تتعرض له الدراسة ذكر مصنفات اعتنت برسم المصحف والتعليل لخصوصيته، كما تتناول الألف في مصنفات المتقدمين وكذا خصوصياتها وأهم صفاتها. عرفت الدراسة بالألف الفارقة وسبب تسميتها بهذا الاسم، وسبب اختيارها فارقة دون غيرها، كما تعرضت لمواضع زيادتها قياسًا في الكتابة، وتعرضت –أيضًا- لمواضع زيادتها في رسم المصحف وأثر تلك الزيادة على آراء النحويين . تعرضت الدراسة لتعليلات مخالفة رسم المصحف للقاعدة الإملائية في الألف الفارقة زيادة أو حذفًا التي هي جملة من اجتهادات المصنفين . فأظهرت الدراسة اهتمامات المصنفين من اللغويين بضبط قواعد الكتابة باعتبارها نوعًا من أنواع التعبير عما في النفس ونقل المعاني والإفهام شأنها في ذلك شأن النطق والكلام. وقد تجلت من خلالها واتضحت اهتمامات اللغويين التي تبلورت في صور من أهمها الإتقان لتلك القواعد التي تنضبط بها الكتابة بحيث تنقل ما في نفس المتكلم إلى السامع دون أن ينحرف المعنى أو يتغير المقصود. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الألف الفارقة; رسم المصحف; خط الإملاء; الخط العثماني; الدرس النحوي | ||||
Statistics Article View: 548 PDF Download: 371 |
||||