االفروق في الأداء على مهام الانتباه المركز والانتباه الموزع لدى طلاب الجامعة في ضوء كل من النوع والتخصص الأكاديمي | ||||
مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف | ||||
Article 8, Volume 5, Issue 2, September 2023, Page 312-377 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bshjo.2023.198898.1044 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد مرسى متولى ![]() | ||||
جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ملخص: يهدف البحث الحالى إلى دراسة الفروق فى الانتباه المركز، والموزع لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء النوع ، واختلاف التخصص الاكاديمى، تكونت عينة الدراسة المستهدفة من 100 مشارك موزعين على النحو التالى : 50 مشارك من طلبة الكلية النظرية ، كلية الآداب جامعة بنها (25 من الذكور متوسط عمر 96, 19 عام وانحراف معيارى 11,2 ، و25 من الإناث متوسط عمر 16, 20 عام ، وانحراف معيارى 28,2. و50 مشاركا من طلبة الكلية العملية كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها ، 25 من الذكور متوسط عمر 12,20 عام وانحراف معيارى 06,2 و 25 من الإناث متوسط عمر 52,20 عام وانحراف معيارى 73,1.اشتملت الاختبارات المقدمة لتقييم مهام الانتباه المركز والموزع على اختبارى الشطب والنقر . انتهت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الجنسين فى اختبارات الشطب المركز الصحيح ، والشطب الموزع الصحيح ، فى اتجاه الذكور، ووجود فروق كذلك وفقا للتخصص الاكاديمى فى اتجاه الكلية العملية فى كافة اختبارات الدراسة سواء فى الشطب المركز أو الموزع ، وكان معدل الأخطاء لدى الكلية النظرية أعلى فى الشطب المركز الخاطئ، والموزع الخاطئ. أخيرا كشفت النتائج عن جود بعض التفاعلات الدالة بين النوع، والتخصص الأكاديمى والأداء على اختبارات الانتباه . | ||||
Keywords | ||||
الانتباه المركز; الانتباه الموزع; الفروق بين الجنسين; التخصص الاكاديمي &ndash | ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 173 |
||||