القيم القيادية المستنبطة من القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في الأسرة والمدرسة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 229-280 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.313993 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ خولة بنت عبدالعزيز بن محمد العسكر | ||||
درجة الماجستير، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد قيم قيادية واستنباطها من القرآن الكريم، والتوصُّل إلى تطبيقاتها التربوية في الأسرة والمدرسة، اعتمدت الدراسة على نوعين من المناهج وهما: الاستنباطي والوصفي «الوثائقي»، من أبرز نتائج الدراسة: اتضحت عناية التربية الإسلامية بإعداد الأمة المسلمة والتنشئة على القيم القيادية المستنبطة من القرآن وهي: التفاؤل، والعدل، والحكمة، والشورى، والمبادرة، والنزاهة؛ حيث إنها تعدّ من الـمُقوّمات والركائز الجوهرية لنهضة الأمة، وزيادة الإنتاجية في حياة الأفراد والجماعات، كما كشفت الدراسة عن أن نظام الإسلام قائم على هذه القيم، وأن شكل تلك القيم القيادية قابل للتطوير وفق أوضاع الأمة ومتطلّباتها، من أهم التطبيقات التربوية: تنشئة المتربين وبناء شخصياتهم القيادية؛ لممارسة أدوارهم في مجالات الحياة، بغرس وتفعيل القيم القيادية التي يمارسها القائد، بالرجوع إلى القرآن الكريم في الأسرة والمدرسة؛ مما يُشعر المتربين بضرورة تلك القيم، بعيدًا عن التسلّط والظهور والأنانية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيم القيادية; القيم في الإسلام; التطبيقات التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 345 PDF Download: 247 |
||||