برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الوعي بالقضايا الفلسفية المعاصرة لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكليــــــة التربيــــــة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 34, Issue 133, January 2023, Page 839-868 PDF (854.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.314117 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايناس عـادل حجازي متولي | ||||
كلية التربية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية بناء برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح ومعرفة أثره علي تنمية الوعي بالقضايا الفلسفية المعاصرة لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وتكونت مجموعة الدراسة من (36) طالب وطالبة ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي للوعي بالقضايا الفلسفية (إعداد الباحثة) ، ومقياس الوعي بالقضايا الفلسفية (إعداد الباحثة) . وتم تطبيقهم قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الاختبار المعرفي للوعي بالقضايا الفلسفية ، ومقياس الوعي بالقضايا الفلسفية المعاصرة ، وتوصي الدراسة بضرورة الإهتمام بتنمية الوعي بالقضايا الفلسفية لدي الطالب المعلم شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وضرورة تدريبهم علي أسس وإجراءات نظرية الذكاء الناجح داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نظرية الذكاء الناجح; الوعي بالقضايا الفلسفية | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 156 |
||||