فاعلية استراتيجية تدريس المفردات في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير لدى طلبة الصف الثاني الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة ما بعد جائحة كرونا | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 2, Issue 5, October 2023, Page 576-601 PDF (1.24 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2023.314415 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان مصطفى محمد إبراهيم | ||||
بكالوريوس علوم – جامعة الإسكندرية معلمة المجال الأول بمدرسة الإبداع الحلقة الأولى دبي _ الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية تدريس المفردات في تنمية الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من مدرسة الإبداع الحلقة الأولى -دبي- دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية تدريس المفردات، وتم تدريس الضابطة بالطريقة التقليدية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبار الفهم القرائي، وتم التحقق من صدقه وثباته، وتم إعداد دليلًا للمعلم تضمن التخطيط الدراسي للمحتوى حسب استراتيجية تدريس المفردات، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية على مستوى(a ≤0.05) في الفهم القرائي يعزى إلى استراتيجية التدريس لصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام استراتيجية تدريس المفردات، وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية تدريس المفردات لطلبة الصفوف الأولى من الحلقة الأولى، كما اقترحت تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية تدريس المفردات من أجل تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصفوف الأولى | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 111 |
||||