تصورات تجريدية لإثراء اللوحة التصويرية | ||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
Volume 9, Issue 32, November 2022, Pages 1163-1188 PDF (1.47 M) | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/molag.2022.174505.1126 | ||
Author | ||
منال سعد عزب الشيمي* | ||
قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
يعد " الفن التجريدي - Abstract Art " من الفنون التي حققت توازناً بين عقل الفنان وخياله بشكل يبتعد كثيرا عن التقليد مع إحتواء أي تجديد يدعم التشكيل والإبداع ، ويتمثل ذلك بوجود تفسير عقلي للتطورات الفنية التي توجد توازناً بين الشعور الداخلي للفنان وما يرسمه بيده من أشكال مجردة ، مروراً بالألوان وتوافقها وتباينها، والملمس، والخطوط والمساحات ، فتظهر العملية الفنية كاملةً على نحو متناغم بإيقاع متزن . فالفنان التجريدي يبحث عن الفكرة وعن جوهر الأشياء وإذا ما آثارت وجدانه ، عبر عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها خبراته الفنية و رؤاه وخيالاته الإبداعية . والتعبير التجريدي كما تراه الباحثة ، يعتمد الفنان في هذا الأسلوب على إبراز وتصوير مشهدٍ معينٍ يحمل مضمونا تعبيريا ، وذلك من خلال ضربات الفرشاة ، أوسحبات السكين ، أو اللون المستخدم ، فعند رسم شيء ما يتم الاعتماد على جماليته التي ترتبط بشكله ومضمونه بعيداً عما يملكه من خصائص طبيعية . وتتسائل الباحثة : كيف يمكن تحقيق تصورات تجريدية إبداعية للمشاهد الطبيعية تثري اللوحة التصويرية؟ | ||
Keywords | ||
الفن التجريدي; اللوحة التصويرية; التصوير | ||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 125 |