تطوير مقرر العلوم البيئية ببرنامج إعداد الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد في ضوء مدخل التخصصات المتداخلة لتنمية الفهم العميق لديهم | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Article 10, Volume 33, Issue 3, May 2023, Pages 385-408 PDF (1.13 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2023.314926 | ||
| Author | ||
| جهاد سمير التفاهنى | ||
| مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| مشكلة البحث تم تحديدها فى السؤال الرئيس التالى : ما المقرر المطور بالعلوم البيئية لطلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد وفق مدخل التخصصات المتداخلة لتنمية الفهم العميق لديهم ؟ منهج البحث :واعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى حيث القياس القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة , والمنهج الوصفى فى إعداد ادوات البحث والمواد التعليمية . عينة البحث مجموعة الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد, وبلغ عددهم (45) طالب وطالبة بالعام الجامعي 2022-2023م. حدود البحث التزم البحث بالحدود الآتية : تقديم مهارات الفهم العميق المعرفية مثل :(التحليل - التركيب - اتخاذ القرار), تقديم أبعاد الجانب الوجداني للفهم العميق مثل (تقدير الذات- تقدير المجتمع- تقدير البيئة). أدوات البحث: اختبار مهارات الفهم العميق - مقياس ابعاد الجانب الوجدانى للفهم العميق نتائج البحث :توصلت الباحثة إلى فاعلية المقرر المطور والمقترح للعلوم البيئية للطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد وفق مدخل التخصصات المتداخلة فى تنمية المهارات المعرفية والابعاد الوجدانية للفهم العميق , وظهر ذلك فى النتائج الاحصائية لاختبار t test ومربع إيتا التى تحقق من خلالها فروض البحث. | ||
| Keywords | ||
| مدخل التخصصات المتداخلة; الفهم العميق; الابعاد الوجدانية | ||
| References | ||
| ||
|
Statistics Article View: 211 PDF Download: 227 |
||