تطوير أداء قيادات المدارس الخاصة بمحافظة الفيوم علي ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 August 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.219399.1955 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد سامي أبوالوفا ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2كلية التربية بسوهاج | ||||
3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير أداء قيادات المدارس الخاصة بمحافظة الفيوم علي ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية ويعد موضوع القيادة من أكثر الموضوعات أهمية في علم الإدارة، حيث أصبح المعيار الذي يُحدّد نجاح أي مؤسسة في تحقيق أهدافها؛ فكلما كانت القيادة ذات فاعلية ؛ كانت المؤسسة أكثر نجاحًا وقد جاء هذا البحث ليركّز على ضرورة تطوير أداء القيادات المدرسية في المدارس الخاصة في ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية، لذلك حاول البحث الحالي التعرف على متطلبات تطوير الأداء في ضوء الرشاقة الاستراتيجية، كما يراها معلمي المدارس الخاصة واستخدم البحث المنهج الوصفى. وتمثلت أداة الدراسة فى استبانة مكونة من ثلاثة محاور وتضمنت الاستبانة عدد 46 عبارة وتم تطبيقها على عينة عشوائية تكونت من 357 من المديرين والوكلاء والمعلمين. وتوصل البحث إلى النتائج أهمها : قلة استخدام القيادة المدرسية رؤيتيها في توحيد جهود العاملين باتجاه أهداف المدرسة إلى جانب قلة امتلاكها القدرة على ربط الأفكار واستنباط أفكارًا جديدة إبداعية تساهم في تحقيق الأهداف التربوية المرجو تحقيقها ، تجاهل القيادة المدرسية الجوانب والمعايير الأخلاقية عند اتخاذ القرارات وتُوزّع القيادة المدرسية الدورات التدريبية على المعلمين وفق حاجة العمل دون مراعاة الاحتياجات التدريبية | ||||
Keywords | ||||
تطوير الأداء; قيادات المدارس الخاصة; الرشاقة الاستراتيجية | ||||
Statistics Article View: 101 |
||||