تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 August 2023 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2023.219527.1959 | ||
Authors | ||
مروة مصطفى حميدة* 1; منى شعبان عثمان2; أحمد نجم عيداروس3 | ||
1قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم ، كلية التربية ، جامعة الفيوم | ||
2قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم | ||
3قسم التربية المقارنة و الإدارة التربوية ، كلية التربية، جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لإدارة الأزمات المدرسية فى المؤسسات التعليمية ، و التعرف على معايير المشاركة المجتمعية الخاصة بالشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات، و الكشف عن واقع تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE ، و تقديم آليات مقترحة لتفعيل دور المشاركة المجتمعية فى إدارة الأزمات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم على ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة للتعليم فى حالات الطوارئ و الأزمات INEE ، و إستخدم البحث المنهج الوصفى ، و تم قياس آراء عينة البحث من خلال تطبيق إستبانة على مجموعة من مديرى و و كلاء مدارس التعليم الأساسى و بعض المعلمين المشاركين فى وحدة إدارة الأزمات بالمدارس ، و تم إختيار عينة عشوائية مكونة من (326) فرد ، و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ضعف مشاركة المجتمع المحلى فى دعم العملية التعليمية قبل و أثناء و بعد حدوث الأزمات ، و عدم وجود لجنة تعليم مجتمعى بكل مدرسة تسهم فى حشد المساهمات المادية و العينية من المجتمع المحلى أثناء الأزمات ، و فى تحديد حاجات المتعلمين التعليمية لضمان أن البرامج التعليمية المقدمة أثناء الأزمة تحترم حقوق المتعلمين و مناسبة للفئة العمرية المقدمة لهم و تعكس أيضاً حاجات المجتمع المحلى . | ||
Keywords | ||
المشاركة المجتمعية; إدارة الأزمات المدرسية; معايير INEE | ||
Statistics Article View: 73 |