استخدام نموذج "نيدهام البنائي" في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2023, Page 280-326 PDF (526.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2023.315393 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عز الدين علي عبد المنعم محمد* | ||||
كلية التربية، جامعة أسوان ، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قيــاس فـاعليـة نموذج "نيدهام البنائي" في تدريـــس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتكونت العينة من (30) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد اختبار في مهارات التفكير الجانبي في الدراسات الاجتماعية، وتم استخدام تصميم المجموعتين ذات القياسين القبلي والبعدي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين مُتوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي، وأبعاده، لصالح المجموعة التجريبية، كما كانت نسبة الكسب المعدل لـ "بليك" مقبولة بصفة عامة كما جاءت نسبة حجم التأثير أيضًا مرتفعة، مما يؤكد فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس الدراسات الاجتماعية، وفي ضوء النتائج السابقة قد أوصى الباحث بضرورة استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس المرحلة الابتدائية علي كيفية التدريس باستخدام نموذج نيدهام البنائي، وتنمية مهارات التفكير الجانبي، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للمعلمين. | ||||
Keywords | ||||
نموذج نيدهام البنائي - تدريس الدراسات الاجتماعية - مهارات التفكير الجانبي; المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 252 |
||||