تنمية النزعة المنتجة في الرياضيات باستخدام الأنشطة القائمة على مدخل STEM لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 86.04, July 2023 PDF (1.34 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.315717 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آلاء عبد الرحمن السيد الطناحي1; رضا مسعد السعيد أبو عصر2; زيزي السيد عبد العزيز عبد الحي3 | ||||
1معلمة رياضيات بمدارس النيل المصرية الدولية فرع دمياط – NEIS schools | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام الأنشطة القائمة على مدخل STEM متعدد التخصصات في تنمية النزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغت (34) تلميذًا وتلميذة بمدرسة النيل المصرية الدولية فرع دمياط (NEIS schools)، مقسمة إلى (17) تلميذا وتلميذة بالمجموعة التجريبية، و (17) تلميذا وتلميذة بالمجموعة الضابطة، وتمثلت مواد البحث في: قائمة بمهارات النزعة المنتجة ، وكتاب التلميذ في وحدات (إحداثيات وتحويلات)، و(طرق ذهنية واستخدام الآلة الحاسبة)، و(التحضير للجبر)، المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ٢٠21/٢٠٢٢ بعد إعادة صياغتهم وفقًا للأنشطة القائمة على مدخل STEM، ودليل المعلم لتدريس الوحدات الثلاث باستخدام الأنشطة القائمة على مدخل STEM، أما أداة البحث فتمثلت في مقياس النزعة المنتجة ، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام الأنشطة القائمة على مدخل STEM في تنمية النزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
مدخل STEM متعدد التخصصات; النزعة المنتجة | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 434 |
||||