Coptic art style (Its features and developments through the presented artistic models) | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 2, Issue 4, July 2022, Page 661-685 PDF (983.31 K) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2022.315838 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الشيماء ناجي علي حسن | ||||
باحث دكتوراة بقسم الإرشاد السياحي | ||||
Abstract | ||||
تحدث كثيرون عن الفن القبطى مثل زكي حسن والذى عرف الفن القبطي بأنه "مزيج بين التقاليد الفنية اليونانية والمصر القديمة مما أدى إلى ظهور صناعة الفن الشعبي في الإسكندرية وكان هذا الفن بدوره نواة الفن القبطي الذي إستوعب العديد من التقنيات الفنية التي كانت معروفة في الشرق القديم بالإضافة إلى ذلك قالت سعاد ماهر إن الفن القبطي كان له" شكلان متميزان في مدينة الإسكندرية، وهما فن الأرستقراطية وفن الطبقة الشعبية، وقد ظهر هذان الشكلان نتيجة للتداخل بين الفن القبطي والترابط بين التقنيات القديمة الهلنيستية، وقد شكل هذا الفن السكندرى بدوره قواعد ومبادئ الفن القبطي، وكان من الواضح أنه فضل تصوير الرجال على النساء حيث يمكن للمرء أن يجد العديد من صور القديسين الذكور مقارنة بتلك الخاصة بالقديسات الإناث بإستثناء صور العذراء مريم وحواء. " | ||||
Keywords | ||||
التمبرا; الراعى; الصمغ; الباليوم; مونوجرام | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 719 |
||||