إسهام مهارات إدارة الوقت والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 134, April 2023, Page 231-302 PDF (996.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.315987 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حامد سامي حامد غريب | ||||
كلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام مهارات إدارة الوقت (التخطيط، التنظيم، التنفيذ، المراقبة) والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، الضمير الحي) في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة قوامها (126) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي مدمني الألعاب الإلكترونية بإدارة أبوصوير التعليمية التابعة لمحافظة الإسماعيلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت مقياس مهارات إدارة الوقت (إعداد الباحث)، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد Costa & Macrae (1992) ترجمة بدر الأنصاري (1997)، ومقياس إدمان الألعاب الإلكترونية (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين مهارة التخطيط ومهارة التنظيم وإدمان الألعاب الإلكترونية، وعدم وجود علاقة بين مهارة التنفيذ ومهارة المراقبة وإدمان الألعاب الإلكترونية، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إيجابية بين عوامل (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، الضمير الحي) وإدمان الألعاب الإلكترونية، ووجود علاقة سلبية بين عامل العصابية وإدمان الألعاب الإلكترونية، وأوضحت النتائج وجود إسهام إيجابي للانفتاح على الخبرة والانبساطية والتخطيط في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية، ووجود إسهام سلبي للعصابية في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية، وعدم وجود إسهام لمهارة التنظيم ومهارة التنفيذ ومهارة المراقبة وعامل المقبولية وعامل الضمير الحي في التنبؤ بإدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات إدارة الوقت; العوامل الخمسة الكبرى للشخصية; إدمان الألعاب الإلكترونية; طلبة الصف الثاني الثانوي | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 186 |
||||