فاعلية موقع الکتروني قائم علي نمطي الرحلات المعرفية (قصيرة المدي - طويلة المدي) عبر الويب في تنمية مهارات انتاج المجسمات التعليمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 15, Volume 19, Issue 19, January 2023, Page 487-530 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.130290.1169 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طارق على حسن الجبرونى1; هبه محمد عبد الحق2; وفاء جمال العشماوي3; أية محمود عبدالرحمن أبو دنيا ![]() | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي - كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الي التعرف فاعلية موقع الکتروني قائم علي أنماط الرحلات عبر الويب ( قصيرة المدي – طويلة المدي) في تنمية مهارات انتاج المجسمات التعليمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، تتکون عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الألي ، وقد تم تصنيفهم الي مجموعتين متساويتين بشکل عشوائي، تدرس المجموعة الأولي بنمط الرحلات المعرفية قصيرة المدي و تدرس المجموعة الثانية بنمط الرحلات المعرفية الطويلة المدي، وتمثلت أدوات القياس في: (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم منتج – مقياس اتجاه)، وبعد دراسة موقع الرحلة المعرفية عبر الويب وتطبيق الأدوات أسفرت النتائج عن وجود تقدم واضح في مهارات انتاج المجسمات التعليمية لدي کلاً من المجموعتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وکذلک بطاقة تقييم المنتج ، بالاضافة الى تميز المجموعة الثانية التى تدرس بنمط الرحلات المعرفية الطويلة المدي فى مهارات انتاج المجسمات التعليمية عن المجموعة الأولي التى تدرس بنمط الرحلات المعرفية قصيرة المدي في کلاً من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة. The current research aims to identify the effectiveness of awebsite based on two patterns of web quest across the web on developing the skills of producing educational models for educational technology students, the research sample consisted of(60) students from the forth year students in the department of educational technology and computer teacher, they were randomly categorized into equal groups , the first group is taught in the style of short-term web quest, and the second group is taught in the style of long-term web quest, the measurement tools were an achievement test, an observation card, a product evaluation card, and an attitude scale, after studding the site of the web quest through the web and applying the tools, the results showed a clear progress in the skills of producing educational models for both groups in the achievement test, an observation card, a product evaluation card, in addition to the distinction of the second group that studies in the style of long-term web quest in the skills of producing educational models from the first group that studies in the style of short -term web quest in both the in the achievement test, an observation card. | ||||
Keywords | ||||
تصميم المواقع الإلكترونية; web sites design : الرحلات المعرفية عبر الويب; The web quest : المجسمات التعليمية; The Educational Models | ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 20 |
||||