أثر برنامج تدريبي سلوكي باستخدام الكمبيوتر في تحسين مهارة تسمية الكلمات لدى ذوي حبسة بروكا (دراسة حالة) | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 September 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.233819.1627 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء محمد سلطان محمد زيادة ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف على أثر البرنامج التديبي القائم على فنيات الإرشاد السلوكي فى تحسين مهارة تسمية الكلمات لدى الأطفال ذوي حبسة بروكا . لقد تم اختيار عينة الدراسة مقصودة وهي مكونة من طفل واحد من ذوي حبسة بروكا ، تراوح عمره 6 سنوات و7 شهور ، يعاني من حبسة بروكا وفقاً للدرجات الذي حصل عليها على اختبار MTA 2002 لتشخيص الحبسة الكلامية وطبق عليه جلسات البرنامج ، وتمثلت أدوات الدراسة فى : استمارة الحالة "إعداد الباحثة" ، واختبار MTA 2002 "تعريب وتقنين نصيرة زلال (2011)" ، ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة "تعريب وتقنين صفوت فرج (2011) ، والبرنامج التدريبي السلوكي باستخدام الكمبيوتر في تحسين مهارة تسمية الكلمات لدى ذوي حبسة بروكا "إعداد الباحثة" . وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطفل عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى على اختبار MTA2002 لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل على أثر البرنامج التدريبي السلوكي باستخدام الكمبيوتر ف تحسين مهارة تسمية الكلمات لدى الأطفال ذوي حبسة بروكا ، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة لاضطراب مهارة تسمية الكلمات لدى الأطفال ذوي حبسة بروكا في ضوء معطيات الدراسة استناداً إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة ، وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي سلوكي باستخدام الكمبيوتر; مهارة تسمية الكلمات; حبسة بروكا | ||||
Statistics Article View: 257 |
||||