جماعات المهام ودورها في التخفيف من حدة بعض الأزمات المجتمعية المرتبطة بالقطاع التعليمي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 195, July 2022, Page 71-105 PDF (641.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.316946 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد ابراهيم احمد السلاموني; محمد أبو الحمد سيد احمد; عبدالمنعم احمد ابراهيم حمدان | ||||
قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع ، كلية التربية، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة قياس فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام جماعات المهام بهدف التخفيف من حدة بعض الأزمات التعليمية، والتي تمثلت في (الأزمات الناتجة عن التعليم الالكتروني، وأزمة ضعف الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الأوبئة المستجدة) وقد اهتمت الدراسة بتقديم برنامج ارشادي معرفي وقائي من منظور خدمة الجماعة، وتصنف الدراسة الراهنة ضمن بحوث تقدير عائد التدخل المهني؛ حيث اعتمدت على المنهج شبه التجريبي، والذي يتضمن اختبار المتغير المستقل متمثلاً في "برنامج التدخل المهني باستخدام جماعات المهام"، على المتغير التابع وهو "التخفيف من حدة بعض الأزمات المجتمعية المرتبطة بالقطاع التعليمي". واتساقًا مع أهداف الدراسة وفروضها فقد استخدم الباحث تصميماً ( شبه تجريبي ) الذي يعتمد على ( التجربة القبلية البعدية ) باستخدام جماعتين متكافئتين إحداهما ( ضابطة ) والأخرى ( تجريبية )، حيث تقاس الجماعتان قبل التجربة ( القياس القبلي ) للمتغير التابع وهو (التخفيف من حدة بعض الأزمات المجتمعية المرتبطة بالقطاع التعليمي) قبل البدء في إدخال المتغير التجريبي (برنامج التدخل المهني باستخدام جماعات المهام) على الجماعة التجريبية دون الضابطة، ثم تقاس الجماعتان مرة ثانية ( القياس البعدي )، وعلى ذلك فقد تم اختيار (30 مفردة) من طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية بمدرسة كفر المقدام الثانوية التابعة لمركز ميت غمر، كعينة للبحث وتقسيمهم إلى مجموعتين. | ||||
Keywords | ||||
جماعات المهام; الأزمات المجتمعية المرتبطة بالقطاع التعليمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 91 |
||||