نموذج مقترح لتدريس القراءة قائم على المكاملة بين نظريتي: "فولفوناج إيزر" و"جورج ميلر" | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 20, July 2023, Page 101-148 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.317073 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د / صفاء محمد محمود إبراهيم* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية في كلية التربية – جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الورقة إلى بناء نموذج تدريسي مقترح قائم المكاملة بين التطبيقات التربوية لنظريتي: القراءة للعالم"فولفانج إيزر"، ومعالجة المعلومات للعالم"جورج ميلر"، وقد سعت الباحثة إلى تحديد مكونات النموذج التدريسي المقترح، واقترحت مخططًا إرشاديُا يتضمن مجموعة من الإجراءات المحددة والمنظمة التي توجه عملية تنفيذ نشاط تعليم القراءة وتعلمها؛ من حيث: الأهداف، والمحتوى، وخطوات التدريس وإجراءاته، والمناشط والوسائل التعليمية المستخدمة، وأساليب التقويم وأدواته، وتضمنت ورقة العمل عدة توصيات منها؛ الاستفادة من النموذج التدريسي المقترح في تدريس مهارات القراءة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، واقترحت عدة بحوث منها؛ برنامج تدريبي مقترح قائم على النموذج التدريسي المقترح لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية. | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 112 |
||||