معوقات تطبيق الاخصائي الاجتماعي للمقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي | ||
| بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية | ||
| Volume 5, Issue 3, September 2023, Pages 38-53 PDF (379.36 K) | ||
| Document Type: مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية. | ||
| DOI: 10.21608/baat.2023.220757.1064 | ||
| Author | ||
| حسام رمضان احمد عبدالقادر عبدالقادر* | ||
| كلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| تعد المقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) واحده من اهم الادوات ، بل التقنية الاكثر استعمالاً في مجال دينامية الجماعات ، والتي تهدف الي معرفة وفهم طبيعة العلاقات الاجتماعية بين اعضاء الجماعة بطريقة موضوعية ، وتعتمد المقاييس السوسيومترية علي الاساليب العلمية الدقيقة التي تساعد علي اكتشاف مواطن التجاذب والتنافر بين اعضاء الجماعة ، بالإضافة الي التعرف علي الاعضاء المنعزلين او المنبوذين داخل الجماعة، والتعرف علي العضو المحبوب ، بالرغم ان المقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) من اهم المقاييس التي تستخدم في الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وطريقة العمل مع الجماعات بصفة خاصة ، والتي توضح مدي اهمية الجماعات المدرسية بصفة عامة وجماعات النشاط المدرسي بصفة خاصة ، الا ان هناك الكثير من الصعوبات والمعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند استخدام للمقاييس السوسيومترية ( الاجتماعية ) مع جماعات النشاط المدرسي ، لذا الهدف البحث الحالي الي التعرف علي الصعوبات والمعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند استخدام المقاييس السوسيومترية مع جماعات النشاط المدرسي . | ||
| Keywords | ||
| المعوقات; المقاييس السوسيومترية; جماعات النشاط | ||
|
Statistics Article View: 844 PDF Download: 1,076 |
||