الذاكرة العاملة اللفظية وعلاقتها بمهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 12, Volume 42, Issue 197, January 2023, Page 465-500 PDF (646.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.317534 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى محمد مصطفى يوسف1; عبدالرحمن محمد مصيلحي1; عطية السيد عبدالعال2; إبراهيم سيدأحمد عبدالواحد3 | ||||
1قسم علم النفس التعليمي، كليـة التـربيـة بتفهنا الأشراف، جامعـة الأزهـر. | ||||
2كليـة التـربيـة ، جامعـة الأزهـر. | ||||
3قسم علم النفس التعليمي، كليـة التـربيـة ، جامعـة الأزهـر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن العلاقة بين الذاكرة العاملة اللفظية ومهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. كما شملت أهداف البحث الكشف عن الفروق بين الذكور والاناث في كلٍ من مهارات الفهم الاستماعي والذاكرة العاملة اللفظية. تم تطبيق أدوات البحث –مقياس الذاكرة العاملة اللفظية واختبار الفهم الاستماعي- على عينة قوامها (132) تلميذًا وتلميذةً في العام الدراسي (2021- 2022م) حيث بلغ عدد الذكور (52)، وعدد الإناث (80) من تلاميذ الصف الثاني في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وتراوحت أعمارهم ما بين (14-15). وأشارت نتائج التحليل الإحصائي (معامل ارتباط بيرسون، واختبار النسبة التائية) إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الذاكرة العاملة اللفظية ومهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كلٍ من مهارات الفهم الاستماعي والذاكرة العاملة اللفظية ترجع إلى متغير النوع (ذكور- إناث). | ||||
Keywords | ||||
الذاكرة العاملة اللفظية; مهارات الفهم الاستماعي; تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 315 |
||||