تطوير أداء المشرفين التربويين في تحقيق أساليب الاشراف التربوي التطوري بمكاتب إدارات التعليم بمنطقه عسير في ضوء رؤية المملكة 2030 "تصور مقترح" | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 38, Issue 125, July 2023, Page 1-58 PDF (5.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.317601 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطوير أداء المشرفين التربويين في تحقيق أساليب الاشراف التربوي التطوري بمكاتب إدارات التعليم بمنطقه عسير في ضوء رؤية المملكة 2030، والتعرف على واقع ممارسة أساليب الاشراف التربوي التطوري. والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى إلى المتغيرات: (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال الإشراف التربوي). استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من خلال الاستبانة، وتكونت عينة البحث من 260 مشرف تربوي بمكاتب إدارات التعليم بمنطقه عسير. توصل البحث إلى أن ممارسة عينة البحث لأساليب الاشراف التربوي التطوري جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث بحسب النوع والخبرة، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بحسب المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على دكتوراة. انتهى البحث بوضع تصور مقترح لتطوير أداء المشرفين التربويين في تحقيق أساليب الاشراف التربوي التطوري بمكاتب إدارات التعليم بمنطقه عسير في ضوء رؤية المملكة 2030. | ||||
Keywords | ||||
المشرف التربوي; الإشراف التربوي التطوري; رؤية المملكة 2030 | ||||
Statistics Article View: 386 PDF Download: 461 |
||||