واقع الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم وفق مدخل STEAM التكاملي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 38, Issue 125, July 2023, Page 97-147 PDF (3.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.317603 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى معرفة واقع الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في ضوء مدخل STEAM التكاملي في المراحل الثلاث (التخطيط، التنفيذ، التقويم)، واختلاف الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالتعليم العام نحو مدخل STEAM التكاملي باختلاف بعض المتغيرات مثل عدد البرامج التدريبية وخبرات معلمي العلوم، وتم استخدام المنهج الوصفي من قبل الباحثين باعتباره المنهج المناسب للدراسة وتكونت عينة الدراسة من (20) معلماً تم اختيارهم عشوائياً في تخصص العلوم بإدارة تعليم جازان استخدم الباحثان بطاقة ملاحظة لقياس واقع الممارسات التدريسية لدى المعلمين في ضوء مدخل STEAM التكاملي، نظراً لمناسبة هذه الأداة لأهداف الدراسة، وقد تكونت بطاقة الملاحظة من ثلاث محاور رئيسية تم تحليلها إلى (30) مهارة فرعية، أظهرت نتائج الإجابة عن أسئلة الدراسة الى توافر الممارسات التدريسية في كل محور من المحاور الثلاثة لبطاقة الملاحظة (التخطيط، التنفيذ، التقويم)، والدرجة الكلية للممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في ضوء مدخل STEAM التكاملي بدرجة منخفضة، ويرى الباحثان أن هذه النتيجة ربما ترجع إلى عدم امتلاك معلمي العلوم بإدارة تعليم جازان برامج تدريبية على مدخل STEAM التكاملي، كما أنهم في حاجة لتنمية مهاراتهم في مهارات التدريس سواء ما يتعلق بتحضير الدروس والتخطيط لها أو المهارات والاستراتيجيات المختلفة عند تنفيذ الدروس داخل الفصول الدراسية، بالإضافة لتنمية مهاراتهم في تقويم أداء الطلبة، وأظهرت نتائج الإجابة عن السؤال الرابع للبحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في الممارسات التدريسية (التخطيط، التنفيذ، التقويم) لمعلمي العلوم في ضوء مدخل STEAM التكاملي تعزى لكل من عدد البرامج التدريبية، ومستوى الخبرة؛ حيث كلما زادت البرامج التدريبية كانت الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم أفضل، وبالمثل كلما زاد مستوى الخبرة كانت الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم أفضل | ||||
Keywords | ||||
المماراسات التدريسية; معلمي العلوم ـ مدخل STEAM | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 323 |
||||