برنامج قائم على إستراتيحيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 38, Issue 125, July 2023, Page 149-214 PDF (6.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.317604 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية من خلال استخدام برنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة, ولتحقيق ذلك الهدف تمَّ إعداد قائمة بمهارات القراءة التأملية, واختبار مهارات القراءة التأملية, وبرنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة, وكتاب الطالب معلم اللغة العربية, ودليل القائم بالتدريس, وطبقت هذه الأدوات على عينة من الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية – تعليم أساسي- الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق محافظة الشرقية, وتمَّ استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة, وقد توصل البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية جامعة الزقازيق (شعبة اللغة العربية), وقد أوصى البحث الحالي بضرورة الإفادة من إستراتيجيات ما وراء المعرفة في الفروع الأخرى للغة العربية, وضرورة الاهتمام بالقراءة التأملية وتنمية مهاراتها لدى الطلبة المعلمين بشكل خاص | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات ما وراء المعرفة; القراءة التأملية; الطلبة المعلمون بشعبة اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 365 |
||||