فاعلية وحدة دراسية مقترحة في الكيمياء العضوية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التحصيل وطبيعة العلم لدى طلاب الصف الحادي عشر في فلسطين | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 125, July 2023, Page 311-373 PDF (4.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.317607 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف إلى أثر وحدة دراسية مقترحة في الكيمياء العضوية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التحصيل وطبيعة العلم، وذلك من خلال إعداد وحدة الكيمياء العضوية، وتعرف أثرها في تنمية التحصيل وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الصف الحادي عشر في فلسطين، أعدَّ الباحث اختباراً لفهم طبيعة العلم، واستخدم المنهج نظام المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وتم تطبيقها على مجموعة البحث من طلاب الصف الحادي عشر قبل تدريس الوحدة وبعدها، استخدمت الأساليب الإحصائية مربع اوميجا لإيجاد حجم التأثير، وتوصل البحث هناك فرق دال احصائياً بين متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي، هناك فرقاً دالاً إحصائياً بين متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تنمية فهم طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي، وأثبتت الوحدة المقترحة فعاليتها في تنمية فهم طبيعة العلم لدى طلاب الصف الحادي عشر، وأوصى الباحث بتطوير برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوء المستويات المعيارية لتدريس الكيمياء، تطوير مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء قائمة المستويات المعيارية، تطوير مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تناولها لأبعاد طبيعة العلم. | ||||
Keywords | ||||
وحدة دراسية مقترحة; المعايير العالمية; طبيعة العلم | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 242 |
||||