العلاقة بين التفاؤل الأكاديمى وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلبة جامعة الزقازيق | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 8, Volume 38, Issue 125, July 2023, Page 375-438 PDF (5.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.317608 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
أهتم البحث الحالي ببحث طبيعة العلاقة بين التفاؤل الأكاديمى وفعالية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلبة جامعة الزقازيق ، وكذلك بحث تأثير النوع في كلا منهما، حيث تم إختيار عينة عشوائية من طلاب الجامعة (التربية- التربية النوعية – الطفولة المبكرة –الأداب – التجارة- الهندسة- الصيدلة- الطب البشرى -العلوم ) بجامعة الزقازيق وتكونت من (300) طالب وطالبة، أما العينة النهائية تكونت من (1240) طالب وطالبة ، ولجمع البيانات إستخدمت الباحثة الأدوات التالية بعد حساب الصدق والثبات لها مقياس التفاؤل الأكاديمى إعداد الباحثة ومقياس فعالية الذات الأكاديمية إعداد الباحثة، وتم إستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية لوصف العينة والتحقق من ثبات وصدق أدوات البحث وتحليل نتائجها ، وتمثلت هذه الأساليب في معاملات الإرتباط ،اختبار(ت)t-test للعينات المستقلة ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين التفاؤل الأكاديمى وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلبة جامعة الزقازيق، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التفاؤل الأكاديمى وفعالية الذات الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
التفاؤل الأكاديمى وفعالية الذات الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 298 |
||||